علم نفس النمو

علم نفس النمو

Developmental Psychology

 

هو أحد فروع علم النفس الذي يهتم بدراسة نمو وتطور الانسان في جميع مراحل حياته ابتداءً من مرحلة المهد وما قبلها مروراً بمرحلة الطفولة المبكرة، المتوسطة فالمتأخرة، ثم مرحلة المراهقة فمرحلة الرشد وصولاً الى مرحلة الشيخوخة، ويدرس هذا العلم سلوك الانسان والعمليات العقلية المؤدية إليه، والكشف عن دوافع السلوك ونتائجه والبحث عن العوامل المساهمة في النمو والتطور بشكل علمي مما يؤدي إلى فهم ذلك السلوك وضبطه وإمكانية التنبؤ به.

أهمية علم نفس النمو

  • يمكننا من قياس مظاهر النمو المختلفة بمقاييس علمية تساعدنا من الناحية النفسية والتربوية في التعامل مع جميع أنماط الشخصيات لدى الأطفال والمراهقين.
  • يساعدنا في اكتشاف أي انحراف أو اضطراب أو شذوذ في سلوك الطفل او المراهق ويتيح معرفة أسباب هذا الانحراف وتحديد طريقة علاجه.
  • يزيد من القدرة على توجيه الأطفال والمراهقين وذلك من خلال مساعدتهم على فهم أنفسهم وما ينتابهم من تغيير يرتبط بمراحل النمو المختلفة.
  • يساعدنا على فهم النمو العقلي ونمو الذكاء، التفكير، التذكر، التخيل والقدرة على التحصيل في العملية التربوية (تطور الملكات العقلية) حيث يساعدنا في الوصول إلى أفضل الطرق التربوية والتعليمية التي تناسب مرحلة النمو ومستوى النضج الملائم لكل طفل.
  • يساعد الآباء والامهات في معرفة خصائص ابنائهم الأطفال والمراهقين مما يعينهم وينير لهم الطريق في عملية التنشئة والتربية لأولادهم.

تجدر الاشارة الى ان مدير المركز، احمد عساف، حاصل على شهادة الماجستير في علم نفس النمو – تخصص نمو اطفال – Child Developmental Psychology – من جامعة حيفا.