العلاج المعرفي السلوكي

العلاج المعرفي السلوكي

 Cognitive Behavioral Therapy

 

العلاج المعرفي السلوكي هو أحد أساليب العلاج النفسي الأكثر انتشاراً في العصر الحديث بل يعتبر العلاج النفسي الرئيسي في معظم الدول المتقدمة.

يهدف العلاج المعرفي السلوكي إلى إزالة الألم النفسي وما يشعر به الفرد من ضيق وكرب وهم وغم من خلال التعرف على المفاهيم والافكار الذاتية الخاطئة وتحديدها والعمل على تصحيحها أو تعديلها، حيث يفترض هذا النوع من العلاج النفسي أنه من الممكن إحداث تغييرات في المشاعر والسلوك من خلال إحداث تغييرات في أفكار واعتقادات الافراد.

ملخص المبادئ الاساسية الخاصة بالعلاج المعرفي السلوكي:

  • يركز العلاج المعرفي السلوكي على الحاضر حيث يتم التركيز على المشكلات الحالية وعلى مواقف معينة تثير القلق لدى الفرد.
  • العلاج المعرفي السلوكي علاج تعليمي حيث يهدف إلى جعل العميل معالجاً لنفسه، كما أنه يهتم كثيراً بتزويد العميل بالمهارات اللازمة لمنع عودة الحالة النفسية السابقة بعد التحسن (الانتكاس).
  • العلاج المعرفي السلوكي علاج مكثف وقصير المدى حيث يتم علاج معظم الحالات النفسية في مدة تتراوح ما بين 4-12 جلسة (وقد يستمر العلاج إلى فترة أطول من ذلك في بعض الحالات الخاصة).
  • يعلّم العلاج المعرفي السلوكي العميل كيف يتعرف على الأفكار والاعتقادات غير الفعالة وكيف يقوّمها ويستجيب لها.
  • يستخدم العلاج المعرفي السلوكي فنيات متعددة لإحداث تغييرات في التفكير، المزاج، والسلوك، مثل الأسئلة الجدلية-السقراطية وفنيات سلوكية متنوعة خاصة بالاطفال.
  • يركز المعالج المعرفي السلوكي بصورة عامة على التعامل مع أعراض الاضطراب النفسي الذي يعاني منه الفرد أكثر من تركيزه على العوامل التي أدت الى هذه الأعراض.

 

تجدر الاشارة الى ان مدير المركز، احمد عساف، حاصل على تأهيل في العلاج المعرفي السلوكي برعاية جامعة بار ايلان.